قيامة عثمان

المؤسس عثمان

قيامة عثمان

-يعرض الآن مسلسل قيامة عثمان ويشاهده الكثير حول العالم وهو تكملة لمسلسل قيامة ارطغرل ويعرض المسلسل بشكل حصري على موقع النور ويتم ترجمته إلى الكثير من اللغات حول العالم ومنها العربية.

 

-شاهد مسلسل قيامة عثمان الملايين من الوطن العربي وتعد أكثر الدول مشاهدة هي الدول العربية مثل مصر والسعودية والجزائر والمغرب والكويت وليبيا والكثير من الدول العربية الاخري.

 

-يعرض مسلسل المؤسس عثمان مرحلة إنشاء الدولة العثمانية وبداية سيطرة العثمانيين على أوروبا الوسط ونبوغ الدولة العثمانية التي ستصبح فيما بعد غول يرعب كل اوروبا ولهذا فاننا نعرض بعض الحقائق عن الدولة العثمانية وانشائها.

الموسس عثمان
قيامة عثمان.الموسس عثمان

المؤسس عثمان

-مؤسس الدولة العثمانية هو عثمان بن أرطغرل بن سليمان شاه وهناك بعض المصادر التاريخية تقول أن أرطغرل بن كندوز الب تولى عثمان بن أرطغرل زعامة القبيلة بعد موت أبيه أرطغرل.

 

-كان له اثنان من الاخوة ولكن لم يهتموا بالامارة حيث كان غوندوز محارب ولم يهتم كثير بزعامة القبيلة وكان سافجي يقيم في الغالب عند السلطان السلجوقي ولهذا اعتلي عثمان الامارة بدون اي منافسة أو اعتراض الا من عمه دوندار.

 

-كانت قبيلة الكايي تعيش على الحدود بين الدولة السلجوقية والبيزنطيين حيث كان السلاطين السلاجقة يخشون من القبائل التركية فكان يرسلها لحكم الحدود للحفاظ عليها و ابعادهم عن العاصمة.

 

-رغم اضطراب حكم السلاجقة الا ان عثمان ظل على ولائه لهم حتى سقوط السلاجقة أمام المغول وسارع عثمان بإعلان استقلاله عن السلاجقة وإعلان دولة الخاصة لتبدأ اعتي واكبر امبرطورية عرفها التاريخ.

 

-بدأت الدولة العثمانية فعليا بعد سقوط السلاجقة على يد عثمان رغم أن والده أرطغرل كان له سمعة كبيرة بين القبائل و السلاطين السلاجقة إلا انه لم يعلن استقلاله عن الدولة السلجوقية.

 

-شرع عثمان بمهاجمة الثغور البيزنطية وقام بفتح عدة حصون وقلاع حتي وصل الي بحر مرمرة والبحر الأسود ما جعله أمام عاصمة الدولة البيزنطية القسطنطينية مباشرة.

 

-كان حلم العثمانيين منذ إنشاء دولتهم فتح القسطنطينية حيث كلما تولي أحد الأمراء السلطنة إلا وهاجم القسطنطينية بداية من اورخان بن عثمان حيث يعده بعض المؤرخين المؤسس الحقيقي للدولة العثمانية.

الموسس عثمان
قيامة عثمان.الموسس عثمان

قيامة عثمان وخلفائه

 

-ظل عثمان بن أرطغرل يحكم حتى عام 1326م قام ابنه اورخان بفتح بورصة في هذا العام والواقعة على مقربة من بحر مرمرة ونقل إليها عثمان حيث توفي ودفن هناك وظلت هذه المدينة تحمل رمزية كبيرة لدى الأتراك.

 

-تولي السلطنة بعد عثمان ابنه اورخان بعد تنازل أخيه علاء الدين له عن العرش وفي عهده توسعة الدولة العثمانية توسع كبير في النفوذ وهزموا البيزنطيين في معركة بيليكانون وقام بفتح إمارة قره سي والكثير من الامارات والحصون الأخرى.

 

-تعد الدولة العثمانية من اكبر واعتى أهم الإمبراطوريات على مدى التاريخ ومن الأقوى إن لم تكن الاقوي علي الاطلاق حيث استولت وهزيمة الكثير من امبراطوريات أوروبا مثل المجر والنمسا حتى وصلت إلى حدود ألمانيا في عهد سليمان القانوني.

 

-ويرى الكثير من المؤرخين أن الدولة العثمانية قامت بحماية العالم الإسلامي من الأوروبيين حيث كانت الحروب الصليبية في هذه الفترة بدأت الدول الأوروبية تصرف أنظارها عن الشرق وتنتبه للعثمانيين.

 

-على الرغم من توحد أوروبا في الكثير من الأحيان ضد الدولة العثمانية الا ان المعارك كانت تنتهي في الأخير الى انتصار العثمانيين والقضاء على الكثير من امبراطوريات أوروبا العاتية.

 

-وقد وصلت الدولة العثمانية الى اقصى اتساع لها في عهد سليمان القانوني حيث كانت تضم الشرق الإسلامي كله بالإضافة إلى المناطق الأوروبية حتى حدود ألمانيا والنمسا لهذا تعد أكبر الإمبراطوريات اتساعا وقوة عبر التاريخ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!