دوري ابطال افريقيا

ابطال افريقيا

Advertisements

دوري ابطال افريقيا

 

-دوري ابطال افريقيا، المعروفة باسم بطولة كرة القدم السنوية المنظمة على مستوى قارة أفريقيا، يتم تنظيمها من قبل الاتحاد الأفريقي منذ عام 1964 ميلادياً.

تعد المسابقة الأولى لكرة القدم في القارة التي تعادل فيما البلاد الأوربية بدوري أبطال أوروبا، كان الدوري معروف باسم كأس الإفريقي للأندية البطلة إلى أن تم تغير الاسم حتى أصبح دوري أبطال أفريقيا لعام 1997 ميلادياً.

شارك في البطولة ما يقرب من 58 فريق، وضم العديد من الأندية على مستوى الدوري في الدوريات الأفريقية وصف الدوري بأنها من أفضل ال12 دوري المقيمين على مستوى العالم.

من حق الفائو في الدوري الأفريقي أن يحصل على كأس العالم للأندية، فهذه المسابقة تتم في حدود القارة المتواجدين بها والفائز باللقب يتأهل من أجل الفوز بكأس الكونفيدرالية الأفريقية في الموسم التالي.

يعتبر النادي الأهلي من أكثر الاندية التي تحصل على اللقب في تاريخ المسابقة ما يقرب من 9 مرات حصلت على اللقب بدوري أبطال أفريقيا.

يليها على الفور نادي الزمالك ونادي تي بي مازيمبي بطولات تصل ل 5 بطولات وحقت الأندية المصرية أكبر عدد من الألقاب وفازت بما يقرب من 15 مرة على اللقب.

كما أن النسخة الأخيرة هو الأهلي المصري بعد فاز على الزمالك بنتيجة 2- 1.

دوري ابطال افريقيا
دوري ابطال افريقيا

تاريخ البطولات ما بين قديماً وحديثاً

 

-كان بداية دوري أبطال أفريقيا في عام 1964 ميلادياً، أول فريق رفع الكأس الخاص بالدوري هو الكاميروني أوريكس دوالا، فاز في نهاية المباراة 2- 1.

تم تكرار هذا الدوري في عام 1966 ميلادياً وشاهد فريق ريال باماكو ضد ملعب أبيدجان من ساحل العاج، فاز في هذه المباراة ريال باماكو بمعدل 3-1.

تفوق بعد ذلك في مباراة خارج أرضه في أبيدجان حيث تابع الإيفواري الفوز 4-1 ليفوزوا باللقب في المباراتين 5-4 في مجموع المباراتين.

ظلت على ذلك المباريات حتى بداية عام 1997 ميلادياً وتعد بداية العهد الجديد وإدخال العديد من القوانين الأهداف خارج الديار،  التي لم تتغير كثيراً، تم اتخاذ العديد من الخطوات الجريئة في المتابعة للصدارة التي تم تأسيسها في بضع سنوات من خلال مرحلة دوري في البطولة.

تم تغير اسم إلى دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم والحصول على العديد من الجوائز المالية للمشاركين لأول مرة، من خلال تقديم جوائز قدرها مليون دولار أمريكي للفائز و750 ألف دولار أمريكي للوصيف وأصبحت بذلك الدوري من أغني أبطال أفريقيا الجديدة.

قوانيين دوري ابطال افريقيا

 

-من المتعارف على القوانين الخاصة بالاتحاد الأفريقي انتقال الكأس الخاص بالبطولة من نادي لآخر على حسب الفائز، والفريق الفائز يتم وضع الكأس في مقر النادي البطل.

يتم تقديم نسخة بديلة للبطل السابق، إذا تم فوز أحد النوادي بالبطولة ثلاثة مرات متتالية من حقه الاحتفاظ بكأس البطولة إلى الأبد، ويتم تصميم كاس جديد للبطولات القادمة.

أول كاس تم الحصول عليها من قبل ناي هافيا كوناكري الغيني عام 1977, بعد فوز هارتس أوف أوك عامي 1972، 1975 ميلاديا.

احتفظ الزمالك المصري بالكأس عقب فوزه في عام 1993 ميلادياً، بعد فوز أشانتي كوتوكو لعامي 1984-1986 ميلادي.

لعبت البطولة لكأس جديدة منذ عام 1994 ميلادياً حتى عام 2006 احتفظ النادي الأهلي المصري بالكأس.

تم لعب الدوري على كأس جديد في بداية 2007 ميلادياً واحتفظ بيه النادي الأهلي حتى عام 2013 ميلادياً.

احتفظ الترجي الرياضي التونسي بكأس الدوري الأفريقي بعد الفوز مرتين 2018، 2019 ميلادياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!