دوري أبطال أوروبا

التشامبيونز ليج

دوري أبطال أوروبا

 

-دوري أبطال أوروبا، كرة قدم خاصة باللعب في أوروبا والتي يتم انطلاقها بشكل سنوي من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ عام 1955 ميلاديا لأفضل أندية كرة القدم في أوروبا.

تم هذه البطولة على مستوى الأندية في العالم إذ تعد من أحدث الدوريات الخاصة بالبطولة لأكثر الأحداث الرياضية السنوية مشاهدة على مستوى العالم.

يتابعها قاعدة كبيرة من الجماهير التي تصل للمليارات، قديماً كانت معروفة باسم كأس الأندية الأوروبية البطلة والمشار إليها في كاس أوروبا أو كأس أبطال  أوروبا.

بطولة دوري أبطال أوروبا كانت تتم بخروج المغلوب من الدوري، وكانت تتم بمثابة لعب بطل الدوري لكل دولة حاملة للقب مع كافة الدول المقدم في الدوري.

بدأت فيما بعد تتوسع البطولة منذ بداية 1990 ميلادية ودمج العديد من المجموعات وزيادة أعداد الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا.

في عام 1993 ميلادية ظهرت بالاسم الجديد وزيادة عدد الأندية إلى أن تم مشاركة ما يقرب من 32 نادي جديد، لتبدأ في نسخة جديدة لها في الموسم والفوز.

تعديلا حديثة علي دوري أبطال أوروبا

 

-في عام 2014 قرر منح الفيفا لقب دوري أوروبا المعقد إضافة لدوري أبطال بعدد المقاعد المحلية بهدف يساعد على رفع أهمية البطولة وتأهل نادي أشبيلية لدوري الأبطال في عامي 2015، 2016 ميلادياً.

على الرغم من فشلة في أحد المراكز الأربعة المؤهلة، ليصبح الدوري الإسباني هو ثاني دوري حاص على تاريخ البطولات وشارك فيما يقرب من 5 أندية في دور المجموعات.

بداية من عام 2006 شارك 5 أندية وحصل ليفربول على اللقب في عام 2005 ميلادي بإضافة عدد من المقاعد التي تمكنه من التأهل للمستوى الرابع في الدوري المحلي له.

فاز باللقب 22 نادي مختلف، فاز ما يقرب من 12 نادي باللقب أكثر من مرة وبعدها ريال مدريد النادي الأكثر فوز باللقب 13 مرة.

حصل بايرن ميونخ على اللقب حالياً في خلال الموسم 2019، 2020 ميلادياً بعد فوزه على باريس سان جيرمان الفرنسي بنتيجة 1-0 ذلك تم على ملعب دا لوز بمدينة لشبونة بالبرتغال.

دوري أبطال أوروبا
دوري ابطال اوروبا

بطولة الدوري الأوروبي

 

-يرجع الدوري الأوروبي في النشأة لمجموعة من الصحفيين من فرنسا على رأسهم غابريال الذي اقتراح القيام بعمل نادي أوروبي للأندية عام 1954 ميلادياً ولاقى هذا الاقتراح العديد من ردود الأفعال الإيجابية.

في عام 1955 ميلاديا، نشرت الصحيفة الفرنسية مجموعة من أسماء الأندية التي من المقرر أن تشارك في أول كاس أوروبا للأندية ولبت في هذه الأندية العديد من الدعوة الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتم تصميم في ذلك الوقت شعار لدوري باسم كرة النجوم بالتوافق مع كتابة نشيد رسمي للبطولة والتي تم عرضها لأول مرة في عامي 1992 – 1993 ميلادياً، ويتالف الشعار في ذلك الوقت من 8 نجوم سوداء التي تشير لثماني أندية المشاركين في البطولة الأوروبية.

أما عن النشيد الرسمي المستخدم قام بتأليفه الملحن الإنجليزي توني بريتن عام 1992 ميلادياً، الذي تم في ذلك الوقت اقتباسه من أشعار جورج فريدريك هاندل من أناشيد التتويج.

أنشدت الاغنية في الأوركسترا الملكية في لندن بواسطة أكاديمية سان مارتن والتي تم بالفعل غناؤها بثلاث لغات وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

يتم مراعاة الدوري الأوروبي من قبل العديد من الشركات التي تتم بمراعاة جنسيات متعددة على عكس الدوري الفرنسي والدوري الإسباني وغيرها من الدوريات الرسمية المقامة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!