برشلونة

تاريخ برشلونة

برشلونة

نادي برشلونة الاسباني لكرة القدم المعروف باسم الكتلانية، معروف باسم بارسا من قبل المشجعين في مدينة اسبانيا وهو نادي رياضي إسباني محترف متواجد في مدينة برشلونة ويلعب الدوري الإسباني.

يعد من أهم الأندية التي لم تهبط للدرجة الثانية بجانب كل من أتلتيك بيلباو و غريمه التقليدي ريال مدريد.

تم تأسيس فريق برشلونة في عام 1899 ميلادياً على يد مجموعة من اللاعبين من جنسيات مختلفة التي تحمل السويسرية والانجليزية والالمانية والاسبانية وذلك تحت إشراف الأصول السويسرية خوان غامبر.

مع التطورات التي حدثت في النادي أصبح رمز للثقافة الكاتالونية والقومية وأصبح مجرد أكثر من نادي، فأصبح منذ ذلك اليوم النشيد الوطني الخاص بالنادي هو لا أحد قادر على قهرنا والذي كتب بواسطة جاومي بيكاس وجوسيب ماريا اسبيناس.

من أغنى النوادي إيرادات على مستوى العالم وبلغت الإيرادات في موسم 2014 /2015 ما يقرب من 560.8 مليون يورو، منافساً لريال مدريد.

في المباراة التي تقام بين ريال مدريد وبرشلونة معروفة باسم المباريات التقليدية أو الكلاسيكية.

بطولات كبيرة

فاز برشلونة بلقب دوري لكرة القدم الإسبانية ستة وعشرون مرة على لقب الدوري وحققت رقم قياسي لكأس إسبانيا ب30 لقب و13 لقب على كأس السوبر الإسباني واثنين من كأس الدوري.

تعد من أنجح الأندية لكرة القدم الأوربية نظراً لما حققته من بطولات عالمية واستطاعت أن تحقق 17 لقب أوروبي على بطولة دوري أبطال أوروبا 5 مرات.

حصلت على لقب كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس ما يقرب من 4 مرات، 5 مرات حصلت على كأس السوبر الأوروبي.

حصلت أيضا على كأس العالم للأندية 3 مرات، وهو النادي الوحيد الذي بدأ بلعب كرة القدم كل موسم منذ عام 1955 ميلادياً حتى عام 2009 ميلادياً.

حيث أصبح أول نادي في إسبانيا يحصل على كافة الألقاب السابقة ويحصل على دوري الأبطال أيضا، أول نادي يفوز بستة بطولات في عام واحد ليكتمل الإنجاز بالسداسية والتي تشتمل على الثلاثة المذكورة لكأس السوبر الإسباني وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

برشلونة
برشلونة

كما أن برشلونة يحقق أول دوري وكأس ودوري أبطال أوروبا في نفس العام مرتين في عام 2009، 2015.

برشلونة من أكبر النوادي المتواجدة على مستوى العالم وله قاعدة جماهيرية تصل عددها بالمليارات على شبكات التواصل الإجتماعي يبلغ عدد أعضاء النادي ما يقرب من 180 ألف عضو.

يمارس النادي العديد من الأنشطة الرياضية بخلاف كرة القدم مثل كرة السلة وكرة اليد وكرة الطائر وغيرها من الرياضات والدخول في العديد من البطولات.

منذ أن تم إنشاء النادي في عام 1899 ميلاديا أي ما يقرب من 121 سنة وحدثت العديد من التطورات في القوانين الخاصة باللعب وطريقة اختيار اللعب والملاعب والبلاد التي تقام عليها اللعب حتى الان.

شعار ونشيد برشلونة

مر شعار النادي الاسباني بالعديد من المراحل المتطورة والتغيرات المختلفة إلى أن وصل إليها بهذا الشعار، في عام 1899 حتى عام 1910 يرمز الخفاش في أعلى الشعار للحرية.

وبعدها تم تغير الشعار ليصبح به اشارة على هيئة صليب ويرمز القديس جرجس والخطوط الحمراء والصفراء ترمز إلى كاتالونيا.

هذا التغير ككان يرجع لأسباب سياسية والعديد من الإضافات التجميلية التي يتم الاعتماد عليها في شعار النادي، كما ان النشيد الوطني شهد العديد من التغيرات المختلفة حتى وصل لنا بهذه النشيد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!