القولون العصبي

اعراض القولون العصبي

القولون العصبي

-يشتكي الكثير من الناس بانهم مصابون بالقولون العصبي لكن ما هو القولون العصبي وما هي مشاكله واعراضه وكيف نتجنب الألم المستمر الناتج عنه؟ سنتحدث في كل هذه الاشياء بشئ من التفصيل كي تصل الصورة الكاملة للناس بشكل مبسط وسهل.

اولا: ما هو القولون العصبي؟

هو عبارة عن اضطرابات شديدة تحدث غالبا في الأمعاء الدقيقة بسبب اشياء معينة وينتج عنها علامات معينة مثل التشنج والآم البطن وانتفاخات وغير ذلك مثل التقلبات التي تحدث في البطن وتسبب مغص شديد يكون الشخص غير قادر عليها.

  • الأعراض 

تختلف الأعراض باختلاف الأشخاص ولكن بعض الأعراض التي تتميز بها هذه المتلازمة هي:

  • ألم البطن والمغص الشديد والتقلصات الحادة والانتفاخات وغالبا تزول بعد عملية الاخراج
  • يشتكي المرء غالبا من انه يحس ان بطنه مليئة بالغازات.
  • اسهال او امساك ويتبادل ذلك بالنسبة للاشخاص 
  • وقد يصل الآمر احيانا الى وجود مخاط بالبراز.

ولحسن الحظ ان هذه الاعراض ليست دائمه ولكن المريض يعرف اسبابها بسبب مأكولات معينة لا تستطيع الامعاء تقبلها فتنتج كل هذه الاعراض فيتغلب عليها المريض بأنه يتجنب كل الأكلات التي تسبب هذه الالتهابات والتقلصات الكثيرة والتي تقلق راحته دائما وليس هناك أكل معين يسري على جميع مرضى متلازمة القولون العصبي بل ان كل شخص له وجبات معينة تجعله يشعر بهذه الاعراض مثل ان هناك اشخاص يعانون حين يتناولون اي شئ مسبك او به بصل او غير ذلك من انواع المأكولات الكثيرة التي تسبب هذه الاضطرابات لذا فان المريض أكثر شئ يستطيع فعله وأفضل من العلاج أيضا ان لا يتناول أي شئ يعرف انه سيتعبه ويتعب معدته وامعاءه.

القولون العصبي
القولون العصبي

الحالات التي يجب بها زيارة الطبيب

هناك حالات حرجة يجب عندما تصل اليها يجب زيارة الطبيب على الفور لكي يعرف حالتك ويشخصها تشخيصا صحيحا ويصف لها العلاج المناسب وهذا عزيزي القارئ عندما تصل الى اشياء معينة مثل:

  • تناقص وزن الجسم
  • وجود دم في المستقيم يشعر به المريض
  • الاسهال في الليل
  • التقيؤ بلا سبب 
  • فقر الدم المرتبط بنقص في الحديد
  • ألم مستمر ودائم لا يخف حتى بعد عملية الاخراج
  • صعوبة في البلع.

■الأسباب

كسبب معين يحدث بوجوده متلازمة القولون العصبي فهذا غير موجود وغير معروف ولم يتوصل اليه أحدا ولكن هناك عدة عوامل تزيد نسبة وجود متلازمة القولون العصبي بصورة أكبر مثل:

١_الانقباضات العضلية في الامعاء حيث من المعروف دائما انه يجب ان يكون هناك بعض الانقباضات كي تسهل من عملية الهضم وتوصيل الاكل الى المستقيم عبر الامعاء الدقيقة ولكن اذا زادت عن الحد او كان هناك طعام يجعل الامعاء تدفع بكل قوتها فيحدث نتيجة لذلك ألم شديد يشعر به المريض.

٢_الجانب العصبي ولهذا سمي بالقولون العصبي لبعض الاقوال التي تصرح بان الجهاز العصبي له تأثير في هذا الموضوع حيث عندما تحدث تقلبات كثيرة وعمليات مختلفة متشابكة اي هناك مشكلة ما فيتعامل معها الجهاز العصبي بقوة عبر الاعصاب فيؤثر ذلك بشكل صعب على الانسان

٣_وجود أصلا التهابات في الامعاء وهذا ما يؤكد وجود اشياء صعبة كثيرة في حركة الطعام حيث ان التهاب الامعاء يسبب مشاكل وألم كبير جدا.

الوقاية والعلاج من القولون العصبي

ان يلتزم الشخص المصاب بنظام غذائي معين خالي من الدهون ومن الأكلات التي يعرف بشكل جيد انها ستصيبه بالام والتقلصات 

بالإضافة الى التواصل مع طبيب متخصص او دكتور صيدلي قادر على ان يصف لك علاج يهدأ من ذلك ويسهل عملية الهضم ويهدأ من الانقباضات والالم الشديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!