الدوري الايطالي

الدوري الايطالي

 

-الدوري الايطالي منذ أن تم إنشاء الدوري وكان يقع على قمة الهرم الكروي في إيطاليا، يعد من الدرجة الأولى في لعب كرة القدم ومن أفضل الدوريات على مستوى العالم.

ظل النظام المتبع منذ أن تم إنشاء الدوري حتى عام 1929 ميلادياً أن يلعب الفريق مع الآخر مرتين ذهاباً وايابا، تم تقسيم الفريق لعدد من المجموعات التي تجري بطولة إلى أن يتم تحديد الفريق الفائز.

تم إلغاء النظام القديم للعمل في الأندية بداية من عام 1930 ميلادياً، يلعب في الدوري الإيطالي ثلاثة أندية وهم يوفنتوس، ايه سي ميلان، إنتر ميلان.

فكانت تلك الأندية لها النصيب الأكبر لفوز بالكرة الذهبية ما يقرب من 20 مرة، فريق ايه سي ميلان من أهم وأنجح الأندية على مستوى العالم فوزاً باللقب.

يوفنتوس فاز بلقب 56 مرة لقب محلي، من جهة أخرى تم فوز إنتر ميلان بالفريق الذي حقق الثلاثية التاريخية في موسم 2009- 2010.

تم الفوز بلقب الأندية الإيطالية الأكثر وصولا للنهائيات 36 بطولة أوربية مقسمة لدوري أبطال أوروبا 12 لقب، الاتحاد الأوروبي 9 القاب، كأس السوبر الأوروبي 9 ألقاب، كأس أبطال الكؤوس 7 ألقاب.

حصل الدوري الإيطالي على المركز الرابع بين الدوريات الأوروبية اعتماداً على نتائج الأندية في البطولات الأوروبية لإحصائيات كرة القدم.

تاريخ نشأة الدوري الإيطالي

 

-تم انشاء الدوري الإيطالي في عام 1898 ميلادية تحديداً في شهر مارس وكان برئاسة المهندس ماريو فيكارى، وكان في ذلك الوقت يضم أربعة من الأندية وهم جنوي – تورينيزي – انترناسيونالي دي تورينو- جيمناستيك سوسايتي أوف.

كان الأندية من مدينة تورينو ماعدا نادي واحد فقط من الجنوب، وقد أقيمت البطولات في مدينة تورينو في مايو 1898 ميلادياً، كان في ذلك الوقت العديد من الأندية التي تنوي المشاركة في البطولة.

ولكن فضلت تلك الأندية عدم المشاركة بسبب كثرة الخلافات التي تمت مع الاتحاد الإيطالي وتم اختيارها أن تشارك وتكتفي بالبطولات المحلية الإقليمية.

تم حصول جنوى بعد ذلك على لقب الدوري لعدد من السنوات وتم المشاركة في أندية كميلان واليوفي والإنتر وظلت هكذا حتى عام 1913.

الدوري الايطالي
دوري ابطال افريقيا

محطات مهمة في الدوري الايطالي

 

-في ظل حروب العالمية الأولي تم ايقاف الدوري تماماً حتى نهاية عام 1929 وكانت تكتفي باللعب فقط بين الشمال والجنوب ومع بداية 1930 تم تشكيل موسم جديد وبدء الإتحاد الأوروبي بداية الدوري الإحترافي الإيطالي الدرجة الأولى.

تم تقسيم الدوري الإيطالي لعدد من الدرجات وهم 4 درجات محترفة ودرجة واحدة نصف محترفة وتبدأ في التدريج من حيث المنافسة والتفضيل واللعب.

وتعد الدرجة الأولي من أفضل فعاليات كرة القدم وتم تصعيدها تدريجياً بين الدرجات وتصنيفها بين اللعيبة، يتم احتساب الدرجات على حسب صاحب المقعد، الفرق بين كل مقعد وأخر عشر نقاط.

نادي يوفنتوس الأكثر حاصلاً على عدد من البطولات والتي تصل عددها ل35 مرة ويليها فيما بعد نادي ايه سي ميلان وانتر ميلان ب 18 مرة.

بداية من عام 1905 حتى عام 2020 وظل نادي يوفنتوس يحتل المركز الرائد في الدوري الإيطالي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!