الدوري الالماني

الدوري الالماني

الدوري الالماني أو ما يعرف باسم البوندسليغا المعروفة بأسم الدوري المحترفين لكرة القدم في ألمانيا ويعد نخبة من أفضل الدوريات على مستوى العالم.

يعتبر من دوريات كرة القدم التي تقدم نخبة كبيرة من الدرجة الممتازة والاساسية على مستوى العالم في أنظمة كرة القدم الألمانية والتي تنافس على 18 فريق تتبع نظام الترفيه والنزول من الدرجة الثانية.

تمت المنافسة على ما يقرب من 50 نادي وهيمن نادى بايرن ميونخ على البطولات منذ السبعينات للقرن العشرين، حتى حصل على لقب 30 مرة، شهد الدوري الألماني أبطالا مختلفين من اللعب وعلى رأسهم هامبورغ، بوروسيا دورتموند، فيردر بريمن، بوروسيا، مونشنغلادباخ.

احتل الدوري الألماني أهم المراتب الخاصة بالأنظمة المختلفة للدوري الوطني والتي تأتي في المركز الثالث في أوروبا بعد اسبانيا وانجلترا وهذا الأمر وفقا لما جاء في التصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الخاص بدرجات الدوري لنتائج الأندية الألمانية في المسابقات الأوروبية.

وفقا لتصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الخاصة بدرجات الدوري في المسابقات الأوروبية الأخيرة، درجات الدوري ظهرت في الآونة الأخيرة استناداً لنتائج الأندية الألمانية بتأخر ألمانيا في انشاء الدوري الوطني لمعظم البلدان.

شهد الدوري الألماني منذ أن تم إنشاءه عام 1963 ميلادياً العديد من التنظيمات المتغيرة في العديد من البلاد وتم تأسيس الدوري الألماني لكرة القدم.

ينطبق كلمة مصطلح البوندسليغا على دورة كرة القدم في النمسا، هو أيضا الاسم الخاص بالدوري الألماني ويستخدم ذلك المصطلح لبطولات الدوري العالي المستوى  لعدد من الرياضات الأخرى منها الألمانية والنمساوية.

يعد نادي بايرن ميونخ من أهم النوادي التي تحمل اللقب الذي فاز بلقبة الثامن على التوالي حتى أصبح رصيده 30 لقب.

الدوري الالماني
الدوري الالماني

تاريخ الدوري الالماني

قام اتحاد كرة القدم الألماني بعمل أول بطولة رسمية في البلاد لكرة القدم منذ عام 1903 وعندما قام بأنشاء دوري رسمي في المانيا جمع بين الدوريات الإقليمية في ألمانيا لكي يتم المنافسة بينهم.

في هذا الوقت كان باتباع نظام الخسران هو المغلوب، وتم عقد المباريات في مدينة هامبورغ في الموسم الأول حتى المباراة النهائية التي جمعت ما بين نادي دي اف سي براغ ونادي فاو اف بي لايبزيغ إلى أن انتهت المباراه وتوجت نتيجة 7-2 ليتوج باللقب.

تم الغاء الدوري الألماني السابق وانشاء دوري جديد يحمل اسم جديد يعرف باسم المنطقة او المقاطعة في عهد النازيين والذي يتم اقامة فيه العديد من المباريات الدوريات في الإقليم.

محطات هامة في الدوري

مع توسعات الدوري و الأدوار الاقصائية مع توسيع الدوريات الإقليمية وصل في ذلك الوقت لحد 16 دورياً بعد أن كان 6 فقط، تم تأهيل 16 فريق يلعبون ضد بعض بنظام الأدوار الاقصائية وبعد ذلك تم توسيع الدوري الألماني واشترك العديد من الدوريات الألمانية واشتراك الأندية النمساوية بعد عملية الأنشلوس.

حققت الأندية قفزة كبيرة في عام 1941 بحصولها على كأس ألمانيا في عام 1938 ميلادي وأحرز نادي فيرست فيينا على لقب كأس ألمانيا في عام 1943 ميلادي.

مع انتهاء الحرب العالمية الثانية وانتهى حكم النازي في ألمانيا لكرة القدم الألمانية حدثت العديد من الفوضى والمشاكل في الأندية إلى أن ظلت هكذا حتى عام 1948 ميلادية وتم اعادة التسمية من جديد حتى أصبحت باسم الدوري الأعلي.

يعد نادي نورمبرغ أول نادي فاز بلقب الدوري الألماني بعد الحرب العالمية الثانية وفوز كايزرسلاوترن.

تاسس الدوري الألماني عام 1963 يعد أول دوري احترافي وتم استبداله في نظام الدوري الإقليمي إلى نظام الدوري الاقصائي في العديد من الدوريات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!