الدوري الاسباني

Advertisements

الدوري الاسباني

-الدوري الاسباني من أقدم الدوري الذي تم إنشاؤه منذ عام 1929 ميلادياً أي منذ أكثر من 90 عام لكر القدم، يعرف الدوري الأسباني في إسبانيا باسم لاليغا.

يعد دوري الدرجة الأولي لكافة البطولات الاسبانية وتنافست عليها العديد من الأندية لكرة القدم من أجل الفوز في المباريات، يعد من أهم دوريات النخبة التى تخوض 38 مباراة.

فاز نادي برشلونة الرياضي عام 1929 بلقب الدوري وتنافس في ذلك الوقت 20 فريق، يتم احتسابها على حسب عدد النقاط الخاصة بكل فريق، بالنقاط الأقل تهبط للدرجة الثانية.

60 نادي شارك في بطولات الدوري الأسباني منذ أن تم إنشائه حتى الان فاز منهم 9 وتوج باللقب، عام 1950 سيطر كل من نادي ريال مدريد وبرشلونة على العديد من البطولات.

حقق ريال مدريد لقب البطوله 34 مرة وهو رقم قياسي ولقب برشلونة بلقب 26 مرة.

من ضمن الأندية التي حققت اللقب ما يلي: فالنسيا، ريال سوسيداد، لاكورونيا، إشبيلية، ريال بيتيس، اتلتيك بيلباو، أتلتيكو مدريد.

الدوري الاسباني
دوري ابطال افريقيا

تاريخ الدوري الاسباني

 

-وافق الاتحاد الاسباني على الفكرة التي قام بافتتاحها خوزية ماريا منشىء النادي أرينتش فكرة أن يتم قيام الدوري في اسبانيا.

قدم الاتحاد الموافقة وتم بالفعل تشكيل أول دوري ممتاز عام 1929 ميلادياً وكانت الفرق في ذلك الوقت تتكون من ريال مدريد، برشلونة، أتلتيك بيلباو، ريال سوسييداد، ريتل يونيون، وراسينغ سانتاندير.

كان في ذلك الوقت جميع الفرق مؤهلة لكأس أسبانيا في ذلك الوقت.

في أوائل الثلاثينات فاز فوز برشلونة باللقب الأول في تاريخ الدوري الاسباني وعلى الرغم من ذلك إلا إن النادي الأكثر قوى والجبروت في ذلك الوقت هو أتلتيك بيلباو.

فاز برشلونة بكأس في الدوري الأسباني أربع مرات على التوالس منذ عام 1930 حتى عام 1933 ميلادياً، أما عن الفريق الباسكي حقق العديد من الهجمات، وكان في ذلك الوقت رفض استقطاب لاعبين من جنسيات أخرى حرصاً على قرار الاتحاد في ذلك الفترة.

ذلك القرار كان بناء على الاتحاد بتحديد عدد اللاعبين للسيطرة على حقبة الزمني، في الثلاثينات تم دخول 7 بطولات حتى عام 1936 ميلادياً.

استمر ذلك الوضع وعدد من القرارات المختلفة التي بدأت في الأربعينات والخمسينات والستينات باختلاف القرارات الخاصة بالاتحاد الإسباني.

بداية الألفية الجديدة في الدوري

 

-منذ بداية الألفية الجديدة وظهرت المنافسة الشرسة بين ريال وبرشلونة ضد نادي ديبورتيفو لاكورونيا التي انهت الموسم بين الثلاثة الأولى في عشر مواسم متكررة بما بين 1993 ميلادياً حتى 2004 ميلاديا.

حصد كل من ريال مدريد وبرشلونة العديد من البطولات ولقب الكرة الاسبانية عام 2000 ميلادياً، فاز بالعديد من البطولات في عامي 201 و2003 عامي 2007، 2008.

في عام 2010ميلادياً، كانت بداية بلقبين متتاليين لفريق برشلونة وبعد ذلك بلقب ريال مدريد تحت اشراف المدرب البرتغالي جوزية مورينيو، استطاع بفضل مجهوده أن يحصل على لقب الأفضل في تاريح البطولات.

حقق الفريق العديد من النقاط ما بين 100 نقطة وحطم الرقم القياسي بعدد أهداف بطولية برصيد 121 هدف، ونجح في أصعب الملاعب مثل الميستايا، رامون سانشيز بيزخوان، السان ماميس، الفيسنتي كالديرون.

كما أنه حصل على لقب الدوري الاسباني في خلال الموسمين 2019، 2020، بعد عودة زيدان لريال مدريد واستطاع تحقيق العديد من البطولات وتحقيق 34 للدوري الاسباني.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!