اعراض مرض السكر

مرض السكر

Advertisements

اعراض مرض السكر

داء السكري و اعراض مرض السكر هو من أكثر الأمراض خطورة إذا لم يتابع جيدا بسبب المخاطر والمشاكل الكثيرة الناتجة عن هذا المرض وأيضا المضاعفات التي لا يتحملها بشر وقد تؤدي الى وفاة هذا الشخص بسبب هذه المضاعفات سنلقي نظرة عن هذا المرض وما هو تعريفه جيدا لكي يعرف جيدا كل من لا يعرفه ويسرع في علاجه إذا كان يعاني من هذا المرض وبعض النصائح والعلاج لداء السكري.

  • اولا: ما هو داء السكري؟

داء السكري هو مرض من الأمراض المزمنة ويحدث نتيجة عدم قدرة البنكرياس على افراز هرمون الانسولين المسئول عن امتصاص الجلوكوز فيتراكم الجلوكوز في الدم ويؤدي وقتها الى ارتفاع نسبة السكر في الدم وعلى المدى البعيد يمكن أن تحدث مضاعفات كثيرة أكبرها عدم قدرة الجسم على ترجمة الغذاء وانتهاء حياة الإنسان.

  • ثانيا: ما هي اعراض مرض السكري؟

مرض ارتفاع السكر في الدم له اعراض كثيرة ومميز بها اذا حدثت مع بعضها تدل في هذا الوقت على ان هذا الشخص يعتبر مريض سكر وبعض هذه الأعراض هي:

١_ التبول كثيرا في أوقات كثيرة من اليوم سواء كان ذلك في النهار او الليل وممكن ان يستيقظ الشخص المريض بداء السكري لكي يتبول فقط في وسط نومه ليلا.

٢_شدة العطش والجوع الغير طبيعي والمستمر دائما ولهذا تجد غالب الاشخاص والمرضى الذين يعانون من داء السكري وزنهم زائدا عن الطبيعي.

٣_ الاحساس بالاجهاد والتعب والمشقة دائما بسبب هذا الخلل في الهرمونات فهذا يضعف جسمه في القيام بالعمليات الحيوية الرئيسية في حياته.

٤_حدوث التهابات في اماكن كثيرة من الجسم كالمثانة والفرج واللثة.

٥_بطئ شديد في التئام الجروح وأقرب مثال كما نعرف جميعا هو القدم السكري.

٦_ احساس بالتنميل او أن احد يشك بإبرة في بعض الأوقات.

مرض السكر
الفاكهة الممنوعة لمرضي السكر

ما هي أنواع مرض السكر

  • السكري من النوع الأول وهذا النوع يكون في الأطفال والبالغين وهو يكون نتيجة لأن البنكرياس لا يستطيع افراز الأنسولين بشكل كافي من اليوم ويجب ادخال انسولين الى الجسم كي تتم العمليات الحيوية بالجسم ولا يحدث ارتفاع بمستوى السكر في الدم وهذا النوع للأسف لا يمكن تفاديه بالاضافة الى انه يجب تزويد الجسم بالانسولين يوميا وهو مرض مزمن ولكن إذا دخل له الأنسولين بحيث يكفي الجسم سيكون الشخص طبيعيا.
  • السكري من النوع الثاني وهذا النوع يكون للبالغين فقط ولا يحتاجون فيه الى أنسولين وهذا يكون إما ينقص إفرازه من البنكرياس ولكن البنكرياس قادر على ذلك او أنه يفرز بالكمية الكافية للجسم ولكن هناك مشكلة اخرى في امتصاصه من ناحية الجسم وفي الأغلب يكون هذا النوع بسبب زيادة في وزن الجسم أو عدم ممارسة أي رياضة او أي مجهود بدني لذا تجدهم هم أكثر الناس عرضة لهذا المرض من النوع الثاني.

الوقاية والعلاج

لم تثبت أشياء محددة ومعينة لتفادي مرض الداء السكري ولكن هناك بعض الاشياء التي ممكن ان تكون سببا في هذا المرض ويجب تجنبها والالتزام بما يلي:

  • الحفاظ على وزن الجسم الطبيعي وان يخس الشخص اذا كان يعاني من السمنة لان السمنة مشاكلها كثيرة لا تنحصر عند داء السكري فقط.
  • ايضا الحفاظ على الاكل الصحي وعدم المبالغة في وضع الكثير من السكر في المشروبات أو أكل الاشياء المليئة بالسكر كثيرا.
  • الحفاظ دائما على ممارسة الانشطة الرياضية وعدم ترك الجسم للخمول الذي يسبب مشاكل كثيرة
  • قياس نسبة السكر كل فترة للاطمئنان على نفسك واذا وجدت أي زيادة لا تتكاسل واستشر الطبيب فورا.

العلاج يكون حسب حالة المريض يعرف الطبيب حالته جيدا ويكتب له العلاج المناسب لحالته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!